سياسة التعويضات

 

سياسة التعويض عن الشحنات

(المفقودة او التالفة)

 

مقدمة:

تهدف سياسة التعويض عن الشحنات الى توضيح وتحديد نطاق وآلية تعويض العملاء (المرسلين) عبر البريد السعودي - سبل عن الشحنات التالفة أو المفقودة وهي تنقسم الى نوعين من التعويض، الأولى شحنات تم التأمين عليها من قبل العميل وفق خدمة التأمين على الشحنات، والثانية شحنات لم يتم التأمين عليها من قبل العميل (المرسل)، (وذلك بناءً لما نصت عليه المادة العاشرة من نظام البريد السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/4 بتاريخ 21/02/1406هـ. على مسؤولية مرفق البريد عن فقد أو تلف ما يسلم له من بعائث بريدية مسجلة او رسمية او طرود عادية او مؤمن عليها، ويستحق المرسل في حالة الفقد أو التلف تعويضاً بموجب ما هو مقرر بالاتفاقيات البريدية أو قرارات مجلس الوزراء.).

 

أولا: الشحنات الخاضعة للتأمين من قبل العملاء.

إذا كانت الشحنة تم التأمين عليها من قبل العميل وتعرضت الى الفقد او التلف في احدى مراحل العمل في البريد السعودي فانه يتم تعويض العميل حسب المتطلبات التالية:

  • الية المطالبة في ثالثاً
  • الية التعويض وفق الية وثيقة التأمين (اضغط هنا):
  • فاتورة الارسال.
  • لصيقة الارسالية (ايهم كان متوفراً).
  • تكون قيمة التعويض على ابعد تقدير: (قيمة الشحنة المعلنة + رسوم الارسال).

 

ثانياً: الشحنات الغير خاضعة للتأمين.

إذا كانت الشحنة لم يتم التأمين عليها من قبل العميل وتعرضت الى الفقد أو التلف في إحدى مراحل عمل البريد السعودي - سبل فإنه يتم تعويض العميل بحسب الخدمة كالتالي:

  • اكسبرس:

أ – خمسة وسبعون ريالا عن كل شحنة مسجلة او رسمية.

ب – خمسة وسبعون ريالا __ علاوة على الأجور المحصلة – عن كل شحنة منقولة عن طريق البريد اكسبرس.

 

  • الطرود:

أ – خمسة وسبعون ريالا، عن كل طرد لا يزيد وزنة عن خمسة كيلو غرامات.

ب – مائة وعشرة ريالات، عن كل طرد يتراوح وزنة بين خمسة وعشرة كيلو غرامات.

ج – مائة وخمسين ريالا، عن كل طرد يتراوح وزنة بين عشرة وخمسة عشر كيلو غرامات.

د – مائة وثمانون ريالا، عن كل طرد يزيد وزنة عن خمسة عشر كيلو غرامات.

 

  • المستندات الرسمية:

يتم التعويض على رسوم الشحن ويتم اعداد خطاب للجهة المعنية.

 

  • الشحنات الدولية الواردة:

يكون مقدار التعويض عن الشحنات البريدية الواردة دولياً بموجب ما هو مقرر في الاتفاقيات البريدية.

 

ثالثاً: آلية المطالبات:

 

  • يقدم العملاء المطالبات إلى البريد السعودي - سبل في غضون 90-يوماً من تاريخ بدء سريان التغطية التأمينية ويكون التقديم إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني (اضغط هنا).
  • لا يجوز تقديم المطالبات قبل:
    • 15 يومًا من تاريخ بدء سريان التغطية التي اشتراها العملاء بخصوص المطالبات عن الفقدان.
    • وبعد 7 أيام من تاريخ بدء سريان التغطية التي اشتراها العملاء بخصوص المطالبات عن الأضرار.
  • يجب تقديم جميع الممتلكات المتضررة التي تمت بطلب الدفع) وليس تكاليف الاصلاح (أو الاستبدال عند الطلب إلى شركة التأمين، وإذا تم الاحتفاظ بالشحنة التالفة من قبل المرسل إلية سيتم رفض المطالبة.
  • سيتم دفع الخسارة المغطاة إلى العملاء أو المتنازل له (المستفيد) خلال 15-يوم عمل من استلام شركة التأمين لجميع مستندات المطالبة والبضائع المتضررة المطلوبة.
  • عند الدفع أو الاستبدال مقابل الفقدان أو الضرر، فإن سيتم تحويل جميع حقـــــوق العملاء للاسترداد من شركات النقــــل) بخلاف البريد السعودي إلى شركة التامين، وسيقوم العملاء بمساعدة شركة التامين بكل الطرق المعقولة لتأمين الاسترداد.
  • يعتبر هذا التأمين قابل للإبطال إذا أخفى العميل عن قصد وتعمد أو حرف أي حقيقة جوهرية أو ظرف مادي يتعلق بهذا التأمين.

 

رابعاً: الحالات التي لا يتم التعويض فيها نهائياً.

 

  • احتواء أي بعيثه بريدية صادرة او واردة للمملكة على أي مادة مما نصت علية المادة الأولى من لائحة الممنوعات البريدية وإجراءات معالجتها في حاله الاشتباه. او أي مادة أخرى في نفس اللائحة.
  • عدم استكمال البيانات ومتطلبات التعويض من قبل العميل خلال 14 يوم عبر البريد الالكتروني المرسل للعميل
  • خطأ المرسل أو إهماله.
  • التلف الذاتي للشحنة بسبب طبيعة محتوياتها.
  • القوة القاهرة المؤدية الى تلف الشحنة أو تلف المستندات الرسمية التي تساعد على الاستدلال على مصير الشحنة.
  • انقضاء مدة حفظ الشحنة المنصوص عليها في لائحة حفظ المستندات البريدية والاستعلامات البريدية وإتلاف او بيع او مصادرة المواد البريدية التي انتهت مدة حفظها.
  • مرفق البريد غير مسئول عن فقد أو تلف أو تأخير أو الخطأ في معالجة أي مادة بريدية  صدرت بالطريق العادي الغير مسجل. 

 

تنتفي مسؤولية مرفق  البريد عن حالات  المصادرة التي تتم طبقاً للنظم الداخلية لبلد المورد أو المصدر .