سياسه الخصوصية


أولاً: سياسة الخصوصية للبريد السعودي:

  1. المقدمة

يتم نشر هذه السياسة من قبل مؤسسة البريد السعودي. واستخدامك لـ (الموقع الإلكتروني / الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة / تطبيق "البريد السعودي" أو التطبيقات الأخرى التابعة للمؤسسة) يعني موافقتك وقبولك للشروط والمصطلحات المبينة في سياسة الخصوصية.

  1. مسؤول السياسة (المالك)

الإدارة العامة للأنظمة والشؤون القانونية في قطاع الشؤون القانونية والدولية والتنظيمية هي مالك هذه السياسة.

  1. حقوق الملكية الفكرية
  • لا يجوز استخدام محتويات الموقع إلا وفقا للشروط المحددة في هذه السياسة، ويعد الإخلال بهذه الشروط انتهاكا لحقوق الملكية الفكرية بالنسبة لنا أو لموفري ومقدمي هذه المحتويات ويجوز لمؤسسة البريد السعودي أو الجهات الأخرى المقدمة والموفرة للمحتويات اتخاذ ما تراه مناسباً من إجراءات قانونية لحماية هذه الحقوق.
  • يجوز عرض وطباعة المحتويات والمستندات التي يتم نشرها بالموقع في أغراض توفير المعلومات وفى الأغراض الشخصية والبحثية، وفى جميع الأحوال يجب ألا تكون لأغراض تجارية، ويجوز استخدام الإصدارات المعلوماتية وغيرها في النشر الصحفي بشرط الإشارة صراحة الى مصدر هذه المعلومات.
  • جميع المواد الموجودة في هذا الموقع بما في ذلك الصور والبرمجيات وقواعد البيانات والنصوص والرسومات والعلامات والمظهر العام وغيرها من المحتويات محمية بحقوق الملكية الفكرية للبريد السعودي وحقوق النشر المنصوص عليها في القوانين السعودية والمعاهدات الدولية.
  1. جمع المعلومات الشخصية

لا يقوم موقع البريد السعودي بجمع معلومات شخصية عنك عندما تقوم بزيارة الموقع إلا إذا اخترت تحديداً وبمعرفتك تقديم هذه المعلومات لنا. وفي حال اخترت تقديم معلومات لنا، فإننا لا نستخدمها إلا لإنجاز طلبك للحصول على معلومات أو خدمات.

ويتبع موقع البريد السعودي والعاملين فيه سياسة أمن معلومات شاملة وصارمة. ولا يتاح إلا للموظفين المخولين فقط بالوصول إلى المعلومات الشخصية التعريفية وقد تعهد هؤلاء الموظفون بتأمين سرية هذه المعلومات وفقا للأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

و حتى يستطيع البريد السعودي تقديم خدماته بالشكل الملائم فإننا قد نقوم بجمع بعض المعلومات الشخصية مثل: 

  • المعلومات التي تعطى إلينا عند التسجيل مع خدماتنا (مثل الاسم وعنوان البريد الإلكتروني والعنوان ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد والجنسية والجنس) .
  • المعلومات التي نحصل عليها من استخدامك لخدماتنا (مثل: نوع الأجهزة ، نظام التشغيل، ، وتفاصيل عن تاريخ ووقت ومكان استخدام الخدمة).
  • المعلومات التي يتم تبادلها خلال الاتصال بمركز خدمة العملاء .
  1. استخدام المعلومات الشخصية

ستقوم مؤسسة البريد السعودي باستخدام تلك المعلومات في الأغراض التالية:

  • تحسين مستوى الخدمة.
  • تقديم المنتجات و الخدمات للعملاء.
  • إصدار الفواتير و تحصيل الرسوم على المنتجات و الخدمات.
  • المتطلبات القانونية و التنظيمية ( مثل: طلبات الجهات الرسمية و القضائية) .
  • مساعدة العميل في اختيار المنتجات و الخدمات.
  • توفير المعلومات لعملاء مؤسسة البريد السعودي حول التطورات و المنتجات الجديدة.
  1. استخدام موقع مؤسسة البريد السعودي أو أحد تطبيقاتها
  • (الموقع الإلكتروني / الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة / تطبيق "البريد السعودي" أو التطبيقات الأخرى التابعة للمؤسسة) متاح لاستخدامك الشخصي، ويخضع دخولك واستخدامك له لبنود وشروط الاستخدام هذه ولأنظمة المملكة العربية السعودية. وكذلك يعد وصولك ودخولك إليه موافقة دون قيد أو شرط على بنود وشروط الاستخدام سواء أكنت مستخدماً مسجلاً أم لم تكن، وتسري هذه الموافقة اعتبارا من تاريخ أول استخدام لك لموقع مؤسسة البريد السعودي.
  • رسالة هذا الموقع زيادة التواصل مع الجمهور وتقديم طيف متنوع من المعلومات والخدمات التي تساعد على إثراء كيفية التعامل مع المؤسسة ومع خدماتها.
  1. القيود على الاستخدام

باستخدامك (الموقع الإلكتروني / الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة / تطبيق "البريد السعودي" أو التطبيقات الأخرى التابعة للمؤسسة)، تقر بالامتناع عما يلي:

  • توفير أو تحميل ملفات تحتوى على برمجيات أو مواد أو بيانات أو معلومات أخرى ليست مملوكة لك أو لا تملك ترخيصاً بشأنها.
  • توفير أو تحميل ملفات على موقع المؤسسة تحتوى على فيروسات أو بيانات تالفة.
  • نشر أو إعلان أو توزيع أو تعميم مواد أو معلومات تحتوي تشويهاً للسمعة أو انتهاكاً للقوانين أو مواد إباحية أو بذيئة أو مخالفة للتعاليم الإسلامية أو للآداب العامة أو أي مواد أو معلومات غير قانونية من خلال موقع مؤسسة البريد السعودي.
  • الاشتراك من خلال موقع مؤسسة البريد السعودي في أنشطة غير مشروعة أو غير قانونية في المملكة العربية السعودية.
  • استخدام أية وسيلة أو برنامج أو إجراء لاعتراض أو محاولة اعتراض التشغيل الصحيح لموقع مؤسسة البريد السعودي.
  • القيام بأي إجراء يفرض حملاً غير معقول أو كبير أو بصورة غير مناسبة على البنية التحتية لموقع البريد السعودي.
  1. الحماية من الفيروسات

إننا نبذل كل الجهود لفحص واختبار محتويات موقع المؤسسة في كل مراحل الإنتاج، وننصحك بأن تقوم دائما بتشغيل برنامج مضاد للفيروسات على كل المواد التي يتم إنزالها من الإنترنت. نحن لا نعتبر مسؤولين عن أية خسارة أو انقطاع أو تلف لبياناتك أو جهاز الحاسب أو أي جهاز يستخدم للتصفح لديك والذي قد يحدث أثناء الاتصال بـ (الموقع الإلكتروني / الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة / تطبيق "البريد السعودي" أو التطبيقات الأخرى التابعة للمؤسسة)، أو عند استخدام مادة واردة في الموقع أو احد التطبيقات.

  1. الروابط بالمواقع الأخرى على شبكة الإنترنت
  • قد يتم تزويد (الموقع الإلكتروني / الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة / تطبيق "البريد السعودي" أو التطبيقات الأخرى التابعة للمؤسسة) بوصلات تؤدي إلى مواقع أخرى على الإنترنت مملوكة ومنشورة ومدارة من قبل أطراف أخرى خارجية، ويجب العلم بأن هذه المواقع المربوطة بالموقع ليست تحت سيطرتنا، ولا يتحمل البريد السعودي أدنى مسؤولية عن محتويات هذه المواقع، كذلك لا يترتب على وجود وصلات تؤدي الى موقعنا من مواقع اخرى أي التزام قانوني بين البريد السعودي وأي طرف أخر ولا يتحمل البريد السعودي أدنى التزام أو مسؤولية عن المحتويات أو الخدمات الخاصة بأي طرف أخر خارجي.
  • (الموقع الإلكتروني / الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة / تطبيق "البريد السعودي" أو التطبيقات الأخرى التابعة للمؤسسة) قد تحتوي على روابط إلكترونية لمواقع أو بوابات قد تستخدم طرقاً لحماية المعلومات وخصوصياتها تختلف عن الطرق المستخدمة لدينا، ونحن غير مسؤولين عن محتويات وطرق خصوصيات المواقع الأخرى، وننصحك بالرجوع إلى إشعارات الخصوصية الخاصة بتلك المواقع.
  1. حدود المسؤولية

الخدمات الإلكترونية التي تقدمها مؤسسة البريد السعودي عبر الإنترنت والحصول على معلومات بشأن الدوائر والجهات الحكومية المختلفة يتم تقديمها فقط لتسهيل الإجراءات اليدوية، وبهذا تقر بعلمك الكامل بأن الاتصالات عبر شبكة الإنترنت قد تتعرض للتدخل أو الاعتراض بواسطة الغير، وأن البوابة لا تستبدل المعلومات المتوفرة من خلال الجهات الرسمية وأن الطلبات والإجراءات الإدارية يمكن اتخاذها مباشرة أمام الجهات المختصة. وعليه، فإن اللجوء إلى موقع أو أحد تطبيقات المؤسسة يظل على مسؤوليتك الخاصة، ونحن لا نكون بأي حال من الأحوال مسؤولين عن أية خسارة أو ضرر من أي نوع قد تتكبده بسبب إستخدامك أو زيارتك لموقع أو أحد تطبيقات المؤسسة أو إعتمادك على أي بيان أو رأي أو إعلان في موقع أو أحد تطبيقات المؤسسة أو ما قد ينجم عن أي تأخير في التشغيل أو تعثر الاتصال أو مشاكل الدخول إلى شبكة الإنترنت أو أعطال المعدات أو البرامج أو سلوك أو أفكار أي شخص يدخل إلى هذه المؤسسة. وبهذا تقر هنا وتوافق على أن وسيلتكم الحصرية والوحيدة لعلاج أي ضرر أو خسارة قد تحدث نتيجة دخولك أو استخدامك لموقع المؤسسة هو الامتناع عن استخدامه أو الدخول إليه أو عدم الاستمرار في ذلك.

  1. الأمن

للحفاظ على بياناتك الشخصية، يتم تأمين التخزين الإلكتروني والبيانات الشخصية المرسلة بإستخدام التقنيات الأمنية المناسبة. كما نتعهد بإتخاذ الخطوات اللازمة لحماية بياناتك الشخصية التي تزودنا بها. ونستخدم حلولا تكنولوجية وأمنية لحماية خصوصية بياناتك الشخصية. نحرص على إستخدام جميع الطرق والموارد لحماية معلوماتك الشخصية من الضياع أو سوء الاستخدام أو الوصول غير المصرح به أو التعديل أو الكشف. ومع ذلك، لا يمكن لموقع على شبكة الإنترنت أن يكون آمنا تماما ولسنا مسؤولين عن الوصول غير المصرح به أو غير المقصود الذي هو خارج عن سيطرتنا. ولا تعتبر مؤسسة البريد السعودي مسؤولة قانوناً عن أي ضرر قد تتعرض له أنت أو أي طرف آخر نتيجة لإنتهاك السرية بشأن المعلومات التي تكون قد نقلتها إلى موقع المؤسسة أو التعويض عنه.​

  1. عدم إفشاء المعلومات

ستحافظ مؤسسة البريد السعودي في كافة الأوقات على خصوصية وسرية كافة البيانات الشخصية التي تتحصل عليها. ولن يتم إفشاء هذه المعلومات إلا إذا كان ذلك مطلوباً أو مسموحا به من قبل أية جهة حكومية مصرح لها وفقا للأنظمة المرعية بالاطلاع على تلك المعلومات، أو بناء على موافقة خطيه من العميل ، أو كان ذلك مطلوبا لحماية هذا (الموقع الإلكتروني / الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة / تطبيق "البريد السعودي" أو التطبيقات الأخرى التابعة للمؤسسة) و مستخدميها، أو لحماية حقوق الملكية الخاصة بمؤسسة البريد السعودي أو عندما يكون مثل هذا الإجراء ضروري لتقديم الخدمات أو المنتجات، أو توفير الدعم التقني للعملاء. لن نقوم ببيع، المتاجرة، أو إفشاء أية معلومات لمصلحة أي طرف ثالث خارج نطاق مؤسسة البريد السعودي، أو الإدارات أو الشركات التابعة للمؤسسة إلا بموافقتك ما لم يكن تجميعها لأغراض الإحصائيات والأبحاث دون الكشف عن معلومات يمكن استخدامها للتعرف عليك، الا للجهات المختصة، عندما يكون ذلك ضرورياً للالتزام بأي نظام أو لائحة أو طلب حكومي.

  1. إخلاء المسؤولية
  • يتحمل العميل وحده مسؤولية استخدامه لـ (الموقع الإلكتروني / الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة / تطبيق "البريد السعودي" أو التطبيقات الأخرى التابعة للمؤسسة)، بما في ذلك جميع المحتويات والوظائف المتاحة عليه أو التي يتم الوصول إليها من خلاله كما هو و"كما يتوفر". ولا تتحمل مؤسسة البريد السعودي أدنى مسؤولية تتعلق بتقديم أية بيانات أو ضمانات من أي نوع مهما كان خاصة فيما يتعلق بدقة المحتويات أو الصلاحية لغرض معين أو عدم انتهاك المحتويات المنشورة أو المتاحة من خلال الموقع، أو خلو الخادم الذي يتيح هذا الموقع من الفيروسات أو غير ذلك من المكونات التي قد تنشر العدوى والضرر أو تتسبب في تلف معدات الكمبيوتر أو أية ممتلكات أخرى عند الدخول على الموقع أو تصفحه أو تحميل برامج منه أو غير ذلك بالرغم من الجهود المبذولة لضمان عدم حدوث ذلك مطلقا.
  • لا تتحمل مؤسسة البريد السعودي تحت أي ظرف من الظروف أدنى مسؤولية عن الأضرار الناتجة المباشرة أو غير المباشرة فيما يتعلق باستخدام أو عدم القدرة على استخدام المواقع أو الخطأ أو السهو في استخدام محتويات الموقع ووظائفه.
  • يحق لمؤسسة البريد السعودي باعتبارها "مالكة لـ (الموقع الإلكتروني / الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة / تطبيق "البريد السعودي" أو التطبيقات الأخرى التابعة للمؤسسة)" في أي وقت وبدون إنذار أو اشعار مسبق، ايقاف تشغيل أي من خدماتها الالكترونية جزئياً أو كلياً، بشكل مؤقت أو دائم. ولا يترتب على مثل هذا الإيقاف أي نوع من المسؤولية الشخصية أو عقوبات ناجمة عن عقود مبرمة، كما لا يتحمل البريد السعودي أي أضرار تحدث للمستخدم نتيجة توقف موقعها لفترة مهما طالت او قصرت نتيجة أي سبب من الأسباب كأعمال الصيانة الدورية أو تحديث بيانات.
  • أي أسعار خدمات ترد في هذا الموقع أو أحد التطبيقات يمكن تغييرها في أي وقت دون الرجوع للمستخدمين.
  • طورت مؤسسة البريد السعودي (الموقع الإلكتروني / الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة / تطبيق "البريد السعودي" أو التطبيقات الأخرى التابعة للمؤسسة) لتمكين الأشخاص ذوي الصفة الطبيعية أو ذوي الصفة الاعتبارية أو المؤسسات الفردية أو الجهات العامة أو غيرها، من التسجيل بالعنوان الوطني الخاص لمحل الإقامة الخاصة بهم، ويترتب على التسجيل بالعنوان الوطني من خلال هذه البوابة جميع الآثار النظامية كما جاء في الفقرتين (1) و (3) من قرار مجلس الوزراء رقم 252 وتاريخ 24/7/1434 هـ.
  • بالموافقة على هذه الشروط يقر العميل بأنه مسؤولاً عن صحة جميع المعلومات الشخصية ومعلومات الاتصال ومعلومات العنوان الذي قام باختياره التي قام بإدخالها، كما يتعهد العميل بتحديث بياناته في حال طرأ عليها أي تغيير خلال مدة أقصاها ستون يوماً من التغيير، وذلك إنفاذاً لما جاء في الفقرة (3) من قرار مجلس الوزراء رقم 252 وتاريخ 24/7/1434 هـ.
  • يتحمل العميل جميع المسائلات النظامية والقانونية إذا أساء استخدام الخدمة.
  • تعتبر صحة البيانات تحت مسؤولية العميل.
  • يعتبر استخدام العميل للخدمات تفويضاً للبريد السعودي لاستكمال الإجراءات الخاصة.
  • يلتزم العميل بدفع جميع الرسوم وأجور الخدمة بمجرد اختياره للخدمة ولا يمكن استردادها بعد الدفع.
  • لا يمكن إلغاء طلب إيصال الوثائق الحكومية بالبريد علما أنه يتم إلغاء الطلب آلياً في حال عدم سداد الرسوم خلال 14 يوماً من تاريخ الطلب.
  • لا يتحمل البريد السعودي مسؤولية عن أي تأخير للأسباب التي تتعلق بالرحلات الجوية أو خطوط الشحن، أو أي ظروف طارئة تجعل من تنفيذ الالتزام مرهقا جدا، أو تأخير يعود لتعليمات رسمية.
  • لا يتحمل البريد السعودي تأخير الشحن في المواسم كنهاية السنة الميلادية. وكذلك الظروف القاهرة أو الاستثنائية كالحروب والكوارث الطبيعية وتأخر رحلات الطيران بسبب الظروف الجوية.
  • يعتبر البريد السعودي مسؤولا عن الوثائق/ الرسائل/الطرود من تاريخ استلامها من العميل.
  • يحق للبريد السعودي وحسب تقديره المطلق تعديل أجور الخدمة ووسيلة السداد المعتمدة للرسوم والأجور حسب ما يراه.
  • إذا كان هناك تأخير ناتج عن إجراءات جهات اخرى أو غيرها من المسببات النظامية، فإن البريد السعودي لا يتحمل هذا التأخير، وتكون مسؤولية متابعة هذه الإجراءات على عاتق العميل إذا تطلب ذلك.
  • تخضع آلية التعويض وفق لوائح و أنظمة البريد السعودي المعتمدة و الإجراءات المتفق عليها مع الوزارة.
  • في حالة اعتراض العميل على إجراءات التسليم أو إثناءها، فيجب تقديم بلاغ فوري خلال 12 ساعة .
  • لا يتحمل البريد السعودي المسؤولية عن فقدان أو تأخير أو تلف الوثائق/ الرسائل/الطرود إذا كان هناك نقص بالبيانات والمعلومات الخاصة بالعميل، ولم يقم العميل بالاستعلام عن الوثيقة خلال خمسة عشرة يوماً من تاريخ إشعاره بوصول الوثائق/ الرسائل/الطرود من المصدر، على أن يكون الاستعلام عبر القنوات الرسمية للبريد السعودي.
  • تنتهي مسؤولية البريد السعودي باستلام العميل الوثائق/ الرسائل/الطرود دون أي تحفظات أو اعتراضات.
  • لا يتحمل البريد السعودي فقد أو تلف أو تأخير ناشئ عن قوة قاهرة، إلا في حدود ما نصت عليه الشروط والأحكام الخاصة لكل خدمة.
  • لن يكون البريد السعودي مسؤولا عن أي خسارة أو ضرر أو نفقات أو تكاليف أياً كان نوعها يتكبدها أو يتعرض لها العميل نتيجة لأي إخلال أو جهل بالشروط والأحكام الخاصة لكل خدمة.
  • لا يتحمل البريد السعودي الرسوم الجمركية، و يتم احتساب الرسوم الجمركية حسب نظام مصلحة الجمارك والتعليمات الصادرة بشأنه.
  • لا يتحمل البريد السعودي الضرائب المفروضة بكافه اشكالها (رسوم او مقابل مالي او قيمة مضافه سواء داخل المملكة او خارجها )
  • لا يتحمل البريد السعودي أي تأخير يكون سببه طلب فسوحات او أذونات خاصة بسبب محتويات طرد العميل ، والعميل ملزم بتوفير الأذونات والفسوحات في حال تم طلبها من أي جهة .
  • يحق لمؤسسة البريد السعودي ايقاف أي خدمة من الخدمات او تعديلها او تغيير رسوم الشحن او طريقة السداد في أي وقت و دون اخذ الموافقة من العميل.
  • يحق لمؤسسة البريد السعودي ايقاف الخدمة عن أي عميل يثبت مخالفته للشروط و الاحكام .
  • تكون مدة الحفظ لجميع البضائع هي 30 يوم من تاريخ وصولها للعنوان الرديف او وصولها لمدينة العميل ، ومن ثم يتم التخلص من البضائع المهملة دون اخذ الموافقة من العميل او اخطاره بذلك . عدا البريد الممتاز فإن مده حفظه 10 أيام.
  • البريد السعودي غير مسؤول عن أي بضائع يتم مصادرتها من قبل أي جهة رقابية .
  • البريد السعودي غير مسؤول عن سوء تغليف البضاعة من المصدر والتي قد تتسبب في تلف محتويات الطرد .
  • بإمكان العميل شراء أي خدمة إضافية كالتأمين والتغليف الإضافي على سبيل المثال.
  • لا يتم تعويض العميل عن كامل مبالغ بضائعه الا اذا قام العميل بشراء التأمين عند تنفيذ امر الشحن فقط .
  • يلتزم العميل بعدم شراء أي مواد محظورة نظاماً و شرعاً مع العلم ان كامل المسؤولية على عاتق العميل دون ادنى مسؤولية على مؤسسة البريد السعودي.
  • يجب على العميل التحقق من سلامة الطرد عند استلامه من المكتب البريدي او الموزع البريدي، وفي حالة وجود ضرر يتم اثبات ذلك عن طريق المحضر الخاص لدى الموزع البريدي او الموظف ويتم التوقيع عليه من قبل الموظف والعميل ويتم اعادة الطرد للبريد السعودي. علمًا بأنه لا يحق للعميل المطالبة نهائيًا بعد الاستلام النهائي ومغادرته المكتب او مغادرة الموزع.
  • يحق للبريد السعودي اسناد القيام أي من التزاماته الى أي من شركاه، او مفوضيه.
  • يعتبر العميل موافقاً ضمنياً على وزن الطرد فعلي / بالأبعاد
  • يعتبر العميل موافقاً ضمنياً على محتويات الطرد
  • يعتبر العميل موافقاً ضمنياً على قيمة المحتوى
  • يتحمل المرسل مسؤولية محتويات الارسالية.

يعتبر استخدام العميل لخدمات موقع البريد السعودي | سبل موافقة صريحة منه على استخدام بياناته الشخصية للأغراض الترويجية والدعائية

  1. التعويض

بهذا تقر بعدم اتخاذ أي إجراء ضد مؤسسة البريد السعودي أو أي من إدارتها وتعويضها وتأمينها من المسؤولية وكذلك أية جهات أو موظفين أو وكلاء يكونون مسؤولين عن إدارة أو صيانة أو تحديث أو تقديم موقع مؤسسة البريد السعودي، وذلك من كافة الالتزامات والمسؤوليات التي قد تطرأ فيما يتصل بأية مطالبة تنشأ عن أي إخلال من جانبك ببنود وشروط الاستخدام أو أي من القوانين السارية سواء في المملكة العربية السعودية أو المكان الذي تقيم فيه.

  1. إنهاء الاستخدام

يجوز لنا وحسب تقديرنا المطلق إنهاء أو تقييد أو إيقاف حقك في الدخول إلى موقع المؤسسة -وغيره من التطبيقات والمواقع التابعة للمؤسسة- واستخدامه دون إشعار ولأي سبب بما في ذلك مخالفة شروط وبنود الاستخدام أو أي سلوك آخر قد نعتبره حسب تقديرنا الخاص غير قانوني أو مضرًا بالآخرين، وفي حالة الإنهاء، فإنه لن يكون مصرحا لك بالدخول إلى موقع المؤسسة.

  1. التعديلات على سياسة سرية وخصوصية المعلومات
  • يحق للبريد السعودي بصفته المسؤول عن (الموقع الإلكتروني / الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة / تطبيق "البريد السعودي" أو التطبيقات الأخرى التابعة للمؤسسة) في أي وقت وبدون إنذار مسبق حجب أو ايقاف نشر أية مادة في المحتوى، وبدون إعطاء أية مبررات أو أسباب، وكما يراه مناسباً. ويحق له أيضا حذف أو إعادة صياغة أو اختصار أو تعديل المادة المنشورة، زيادة أو نقصاناً، دون الإخلال بالمحتوى أو المعنى. ولا يترتب على مثل هذا المنع، أو الإيقاف، أو التغيير، أو التعديل أي نوع من المسؤولية.
  • يحق للبريد السعودي الغاء هذه الشروط، وإنهاء استخدامك للموقع. كما يحق له تعديل أو تغيير شروط هذه الاتفاقية في أي وقت وبدون إشعار مسبق. ولذلك ننصحك بزيارة الموقع من وقت إلى آخر، لتتعرف على أية تغييرات أو مستجدات محتملة الحدوث مستقبلاً حول هذه الاتفاقية.
  1. التوجّه المنطقي:

عند استخدامك لـ (الموقع الإلكتروني / الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة / تطبيق "البريد السعودي" أو التطبيقات الأخرى التابعة للمؤسسة) فهذا يعني أنّك توافق على أنّ حدود المسؤوليّة المنصوص عليها في رفع المسؤولية عن هذا الموقع معقولة ومنطقيّة جدًّا. وفي حال عدم موافقتك، يتوجّب عليك الامتناع عن استخدام (الموقع الإلكتروني / الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة / تطبيق "البريد السعودي" أو التطبيقات الأخرى التابعة للمؤسسة).

  1. مراحل انتقالية:

في حال خضوع مؤسسة البريد السعودي إلى مرحلة إنتقاليّة، مثل تخصيصها، أو إندماجها أو حيازتها من قبل شخصية اعتبارية أخرى أو بيع جزء من أصولها، فإنّ معلومات المستخدمين الشّخصيّة ستكون في معظم الحالات جزءًا من الأصول الّتي تمّ تحويلها. أنت تقرّ بأنّ هذه التّحويلات قد يتمّ تنفيذها وهذا أمرٌ مسموح به بموجب هذه السّياسة، وأنّ أيّ طرف يستحوذ على أصول المؤسسة قد يستمرّ في معالجة معلوماتك الشخصيّة على النّحو المنصوص عليه في سياسة الخصوصيّة هذه.

  1. المرجعية القضائية

بهذا توافق على الخضوع حصريًا للسلطات القضائية بالمملكة العربية السعودية فيما يتعلق بكافة المطالبات والخلافات التي تنشأ عن استخدامك لموقع المؤسسة، علماً بأن اللغة العربية ستكون هي اللغة الرسمية المستخدمة لحل أية خلافات تنشأ عن استخدامك لموقع المؤسسة -وغيره من التطبيقات والمواقع التابعة للمؤسسة- أو أي من محتوياتها.

  1. إبداء أي استفسارات أو ملاحظات

سيتم استخدام البيانات التي يتم تقديمها من قبلك في الرد على كافة استفساراتك، أو ملاحظاتك، أو طلباتك من قبل مؤسسة البريد السعودي أو أيا من الإدارات أو الشركات التابعة لها. سيتم التعامل مع كافة البيانات المقدمة من قبلك على أساس أنها سرية. تتطلب النماذج التي يتم تقديمها مباشرة على الشبكة تقديم البيانات التي ستساعدنا في تحسين مستوى جودة العناية بالعملاء. يمكنك مراجعة وتحديث المعلومات الخاصة بك في قاعدة بيانات العملاء لدينا، والتي تظهر على (الموقع الإلكتروني / الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة / تطبيق "البريد السعودي" أو التطبيقات الأخرى التابعة للمؤسسة) كما ننصح دائما بقيام العملاء بتحديث معلوماتهم الشخصية على الفور، عندما تتطلب ذلك.

أي أسئلة أو تعليقات حول شروط الخصوصية "البريد السعودي" ينبغي أن توجه إلينا عن طريق:

البريد الإلكتروني :  fahuwimel@sp.com.sa

مؤسسة البريد السعودي

الإدارة العامة للأنظمة والشؤون القانونية - سياسة الخصوصية

رقم هاتف:  0112898599

العنوان الوطني: 8228 طريق الملك عبدالعزيز – حي العمل

الرياض 12643-2121

المملكة العربية السعودية

  1. الخاتمة

إن سرية وخصوصية البيانات تعتبر مسألة في غاية الأهمية بالنسبة لمؤسسة البريد السعودي. لذا نحن نأمل أن يتم تحقيق ذلك من خلال هذه السياسة. وباستخدامكم لـ (الموقع الإلكتروني / الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة / تطبيق "البريد السعودي" أو التطبيقات الأخرى التابعة للمؤسسة)، يعد هذا موافقة منكم على سياسة الخصوصية

الخاصة بمؤسسة البريد السعودي.

 

 

ثانياً: سياسة خصوصية اسنخدام بيانات العملاء:

  1. الغرض

حماية خصوصية البيانات الشخصية للعملاء واستخدام هذه البيانات بالصورة الملائمة، وتشمل جميع أشكال البيانات سواء الورقية والإلكترونية والفيديو والصوتية.

  1. مجال العمل

يتم تطبيق هذه السياسة على جميع مستخدمي البيانات الشخصية للعملاء من موظفي البريد وموظفي مكاتب التوظيف، وكلاء البيع، شركاء الأعمال، موظفي التعاقد والوحدات الوظيفية بصرف النظر عن الموقع الجغرافي للموظف.

هذه السياسة تنطبق على جميع عمليات المعالجة التي تُجرى على بيانات العملاء الشخصية، كجمعها أو نقلها أو حفظها أو تخزينها أو مشاركتها أو اتلافها أو تحليلها أو استخراج انماطها أو الاستنتاج منها وربطها مع بيانات أخرى من قبل مؤسسة البريد السعودي.  وتشمل جميع وسائل جمع البيانات وتخزينها مثل (الورقية، الإلكترونية، الصوتية، الفيديو) وسواء كان ذلك يدوياً أو الكترونيا.

  1. مسؤول السياسة (المالك)

الإدارة العامة للأنظمة والشؤون القانونية في قطاع الشؤون القانونية والدولية والتنظيمية هي مالك هذه السياسة.

  1. المسؤوليات

         الإدارة العامة للأنظمة والشؤون القانونية هي المسؤولة عن تطوير وتحديث هذه السياسة والتنسيق مع جميع القطاعات ذات العلاقة بالبيانات الشخصية للعميل للتطبيق وتنفيذ هذه السياسة.

جميع القطاعات ذات العلاقة بالبيانات الشخصية للعميل مسؤوله عن:

  • تمكين العملاء من الاطلاع على هذه السياسة قبل جمع أو معالجة بياناتهم الشخصية.
  • الامتثال في تطبيق هذه السياسة والإجراءات المرتبطة بها.
  • الإشراف ومراقبة موظفيها وشركاء الأعمال والموردين والمقاولين والاستشاريين الذين يمكنهم الوصول إلى البيانات الشخصية للعملاء لضمان توافقهم مع جميع سياسات الخصوصية التي تطلبها المؤسسة وذلك من خلال النص في العقود التي تبرمها المؤسسة مع الأخرين على الالتزام بأحكام هذه السياسة.
  1. بيان السياسة

نظراً لأهمية جمع البيانات الشخصية الخاصة بعملاء لاستخدامها في الأغراض التالية:

  • إصدار الفواتير وتحصيل الرسوم على المنتجات والخدمات التي قام عملاء المؤسسة بالاشتراك بها أو شرائها.
  • المتطلبات القانونية والتنظيمية.
  • مساعدة العميل في اختيار المنتجات والخدمات.
  • توفير البيانات لعملاء المؤسسة حول التطورات والمنتجات الجديدة.
  • تحسين مستوى الخدمة.
  • طلبات الجهات الحكومية والقضائية.
  • أغراض ترويجية مثل: إرسال رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة

ومنعاً للبس، فان ما وارد أعلاه، هي امثلة على سبيل المثال لا الحصر.

تبين هذه السياسة ما يتعلق بجمع واستخدام معلومات العملاء الشخصية، والإفصاح عنها، وحمايتها واستخدامها وكذلك خيارات العملاء وتحديث معلوماتهم الشخصية.

  1. مبادئ خصوصية البيانات

6.1 الوضوح

  • يتم الاحتفاظ بالبيانات الشخصية في عهدة مؤسسة البريد السعودي داخل المملكة بشكل آمن وذلك باستخدام كافة التدابير التقنية والتنظيمية المناسبة لضمان عدم فقدانها أو إساءة استخدامها.
  • في حال رغبة مؤسسة البريد السعودي بمعالجة البيانات الشخصية خارج المملكة، فيجب على المؤسسة أخذ موافقة الجهات التنظيمية كتابيا.
  • تقوم المؤسسة باتخاذ جميع التدابير الممكنة لضمان سرية البيانات الخاصة بالعملاء وضمان عدم وجود أي عبث أو سوء استخدام، أو إلا في الحالات التي ينص عليها القانون.
  • يمكن تسجيل مكالمات العملاء مع موظفي خدمة العملاء ومراكز الاتصال لتحسين جودة الخدمة مع وجوب تنبيه العملاء بذلك.
  • يجب إحاطة العملاء بأن البيانات الشخصية يتم جمعها منهم آمنه وسرية.
  • يجب على مؤسسة البريد السعودي إبلاغ الجهات التنظيمية فوراً عند حدوث أي تسريب للبيانات الشخصية للعملاء، عبر الاليات والإجراءات المنصوص عليها.

6.2 الدقة

  • تقوم المؤسسة باتخاذ كافة الإجراءات وفحص دقيق للوثائق المقدمة من قبل العملاء لضمان صحة البيانات التي تم جمعها واكتمالها.
  • يجب تمكين العملاء من تحديث البيانات الخاصة بهم.

6.3 موافقة العميل

  • يجب الحصول على موافقة العميل على وثيقة الشروط والأحكام لكل خدمات المؤسسة حيث ينبغي أن تتضمن هذه الشروط والأحكام إيضاح حول كيفية جمع واستخدام المؤسسة لمعلومات العميل الشخصية ويقوم العميل بالتوقيع او الموافقة على تلك الشروط والأحكام.

6.4 جمع البيانات

  • فقط الموظفين المصرح لهم حسب المهام والمسؤوليات هم من يقومون بجمع بيانات العملاء ومعالجتها.
  • يجب على هؤلاء الموظفين جمع ومعالجة البيانات الشخصية اللازمة فقط لأداء مهام العمل دون زيادة او نقصان.
  • يجب على المؤسسة منح العملاء إمكانية الوصول إلى بياناتهم الشخصية في أي وقت، وتصحيحها عند وجود بيانات خاطئة أو غير دقيقة عبر وسائل ومنافذ المؤسسة المختلفة. كما يجب على المؤسسة تمكين العملاء من الحصول على نسخة من بياناتهم الشخصية بصيغة الكترونية وفقاً لما تقره الجهات التنظيمية في المملكة.
  • لا تسمح المؤسسة لشركاء الأعمال بإرسال رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة لعملائها دون موافقتهم، ويجوز الرجوع عن هذه الموافقة في أي وقت.
  • يتم الحصول على معلومات العميل الشخصية ومعالجتها بشكل مباشر أو غير مباشر بعد موافقته، ويجوز الرجوع عن هذه الموافقة في أي وقت باستثناء ما تقتضيه الأنظمة واللوائح والتعليمات ذات العلاقة.

6.5 الوصول للمعلومات

  • لا يسمح بالوصول إلى معلومات العميل إلا للموظفين المصرح لهم بذلك لأداء واجباتهم على النحو المحدد في الأدوار والمسؤوليات وحسب احتياجهم الفعلي.
  • يجب على جميع الموظفين المصرح لهم بالاطلاع على بيانات العملاء قراءة جميع سياسات وإجراءات الخصوصية وبقية سياسات المؤسسة، والامتثال الكامل لما ورد بها.
  • يجب منح الوصول لبيانات العملاء عن طريق إجراءات رسمية موثقه ومعتمدة، ولا يتم منح الصلاحيات إلا بعد استكمال كافة تلك الإجراءات.
  • عند الحاجة لمنح صلاحيات الوصول لمعلومات العملاء لشركاء الأعمال، المقاولين، الموردين، الاستشاريين من أجل تنفيذ خدمات ومشاريع للمؤسسة فيجب أن يتم ذلك بناء على مهام ومسئوليات عملهم حسب الاتفاق مع مؤسسة البريد السعودي، وذلك من خلال النص في العقود التي تبرمها المؤسسة مع الأخرين على الالتزام بأحكام هذه السياسة.
  • شركاء الأعمال المقاولين، الموردين، الاستشاريين تكون الإدارات التي وقعت معهم عقوداً للتشغيل أو الاستشارة أو التوريد مسؤولة عن المراقبة والتدقيق على تلك الشركات وضمان امتثالهم لجميع سياسات الخصوصية التي تطلبها مؤسسة البريد السعودي.

6.6 التعديل

  • يجب على الموظفين المصرح لهم، تحديث معلومات العملاء الشخصية في حال معرفتهم بعدم دقة تلك البيانات أو نقصانها أو عدم اكتمالها.

6.7 استخدام وكشف البيانات

  • الموظفون المصرح لهم بالوصول إلى معلومات العملاء الشخصية يجب إلتزامهم بتطبيق مبدأ السرية وأي اخلال منهم سيؤدي إلى الإجراءات التأديبية والقانونية اللازمة، بما في ذلك الفصل من العمل والملاحقة الجنائية.
  • يجب على الموظفين عدم إفشاء أي معلومات لأي طرف أخر دون موافقة العميل الكتابية مالم يكون هذه الإفصاح مطلوباً أو مسموح به من قبل أي جهة حكومية مصرح لها وفقاً للأنظمة واللوائح التي تقضي بذلك.
  • مع استيفاء الشروط والموافقات اللازمة يجب على الموظفين عدم الكشف عن معلومات العميل الشخصية أكثر مما هو مطلوب لتقديم الخدمة.

6.8 الاحتفاظ بالبيانات والتخلص منها

  • جميع الموظفين مستخدمي معلومات العملاء مسئولين مسئولية تامة عن استخدامهم الأمثل لها بما يتعلق بأمور العمل والتعامل مع البيانات والبيانات الموجودة لديهم بسرية تامة.
  • يجب تحديد طرق آمنة للتخلص من الوثائق التي تحتوي على معلومات شخصية للعملاء.
  • يجب أن لا يتم الاحتفاظ بالبيانات الشخصية للعملاء بصيغة تتيح التعرف على أصحاب البيانات لمدة تتجاوز المدة اللازمة لتحقيق أغراض جمع البيانات ومعالجتها.
  • في حال منح مقاول خارجي مهمة التخلص من الوثائق او البيانات، فإنه يجب وضع الضوابط اللازمة وإجراء عملية التدقيق للتأكد من أن إجراءات التخلص من البيانات تتم وفقا لمتطلبات مؤسسة البريد السعودي المبنية على تعليمات الجهات التنظيمية في المملكة.

6.9 التطبيق والمراقبة

  • يجب على الإدارة العامة للأنظمة والشؤون القانونية التنسيق مع الإدارات ذات العلاقة للقيام بمتابعة تنفيذ سياسات الخصوصية وحل أي خلاف قد ينتج عنها.
  • يتم تقييم وتصنيف البيانات الشخصية وحساسيتها حسب وثيقة تصنيف الخصوصية من قبل الإدارات المالكة للمعلومات، ومن ثم تطبيق الضوابط بناء على السياسات والإجراءات الموضوعة لحماية تلك البيانات.
  • الإدارات المعنية بالمؤسسة المستفيدة من عقود التشغيل أو الاستشارة او التوريد مع شركاء الاعمال المقاولين، الموردين، والاستشاريين تكون هي المسئولة عن المراقبة والتدقيق عليهم وضمان امتثالهم لجميع السياسات التي تطلبها مؤسسة البريد السعودي.
  • تقوم الإدارة العامة للأنظمة والشؤون القانونية بتوعية الموظفين في تنفيذ هذه السياسة.
  1. سياسة خصوصية كبار العملاء
  • البيانات الشخصية لأفراد العائلة المالكة والقطاعات الحكومية تصنف على أنها معلومات عالية الحساسية.
  • لا ينبغي منح صلاحية التعامل مع معلومات هذه الفئة العالية الحساسية إلا للموظفين ذوي الخبرة والكفاءة العالية.
  1. سياسة خصوصية معلومات الأطفال
  • لن يقوم أي موظف بجمع أي معلومات شخصية عن الأطفال.
  • في حال الحاجة للمعلومات عن الأطفال، يجب على الموظفين جمع بيانات الأطفال عن طريق الآباء أو المسؤولين عنهم فقط.
  1. الخاتمة

إن سرية وخصوصية البيانات تعتبر مسألة في غاية الأهمية بالنسبة لمؤسسة البريد السعودي. لذا نحن نأمل من جميع الموظفين -بالإضافة إلى الخاضعين لها من غيرهم- الالتزام بهذه السياسة الخاصة.