عند طلب خدمات البريد السعودي ، فإنك بوصفتك "المرسل " ، توافق ، أصالة عن نفسك و نيابةً عن المرسل اليه "المستلم" او أي شخص آخر له مصلحة في الشحنة على تطبيق هذه الشروط والأحكام.
"الشحنة" تعني جميع المستندات أو الطرود التي تنقل بموجب بوليصة شحن البريد السعودي والتي يمكن نقلها بأي وسيلة يختارها البريد السعودي، بما في ذلك النقل الجوي أو البري أو أي ناقل آخر ،
كما يجوز للبريد السعودي استخدام جميع البيانات المصرح بها من قبلكم سواء بياناتكم او بيانات المرسل اليهم، ولا تمانع في طباعة تلك البيانات بشكل ظاهر على بوليصة شحن البريد السعودي التي تلصق على الشحنة من الخارج مثل الأسماء وأرقام الاتصال والعناوين ومحتويات الشحنة ......
الإجراءات الجمركية / الأمنية
يمتثل البريد السعودي ويطبق جميع الأنظمة والتعليمات التي تصدر من الجهات الرسمية في جميع إجراءات التحقق من سلامة وأمن النقل الجوي او البري ، وكذلك الإفصاح الجمركي ، بما في ذلك الاطلاع على جميع محتويات الشحنات ، وعرضها أيضا لأي جهة رقابية أخرى في حال طلبها ، وكذلك مشاركة تلك الجهات جميع ما يتوفر لدى البريد السعودي من بيانات سواء للمرسل او المرسل اليه سواء كان ذلك للشحنات الوارد الى المملكة العربية السعودية او الصادرة منها الى أي وجهة دولية أخرى .
الشحنات المرفوضة
- تعتبر الشحنة غير مقبولة في الحالات التالية:
- لا يتم إصدار تصريح جمركي عند الحاجة بموجب اللوائح الجمركية السارية،
- أن تحتوي الشحنة على سلع مزيفة ومغشوشة أو أعضاء او أجزاء حيوانات وكذلك السبائك الذهبية والعملات والأحجار الكريمة.
- الأسلحة والمتفجرات والذخيرة
- الرفات البشرية، العاج
- المخدرات بأنواعها، وأي مواد قد تدخل في حكمها،
- المواد التي تتنافى مع أحكام و آداب الشريعة الإسلامية.
- مواد غير قانونية أخرى،
- أية مواد تصنف على أنها مواد خطرة أو سلع خطرة أو مواد محظورة أو مقيدة من قبل اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) أو منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) أو ADR (اللائحة الأوروبية للنقل البري بشأن البضائع الخطرة) أو غيرها من المنظمات ذات الصلة (البضائع الخطرة)
- إذا كان العنوان المرسل اليه غير صحيح او غير مكتمل،
- إذا كان التغليف غير آمن أو أن عبوته معيبة أو غير كافية لضمان النقل الآمن مع إجراءات المناولة العادية،
التفتيش
- البريد السعودي أو شركائه مثل الناقل الجوي او البري أو الجمارك أو بريد بلد المورد لديهم الحق في فتح وتفتيش الشحنة دون إشعار وذلك لأغراض السلامة أو الأمن أو الجمارك أو أي أسباب تنظيمية أخرى.
التسليم / او عدم التسليم
- يلتزم البريد السعودي بأن يتم تسليم الشحنات إلى عنوان المستلم الذي صرح به المرسل ولكن ليس بالضرورة أن يكون المستلم المسمى شخصيًا. وسيتم تسليم الشحنات إلى العناوين المحددة من خلال كاونتر الاستقبال لتلك الأماكن مثل الوزارات والدوائر الحكومية والقطاعات العسكرية،
- كما أن البريد السعودي قد يتواصل مع المرسل اليه ويعرض عليه خيارات بديلة مثل التسليم في يوم آخر أو التسليم من خلال كاونتر أحد المكاتب البريدية وذلك عند وصول موزع البريد السعودي الى العنوان ولم يكن المرسل اليه متوفرا.
- عند التسليم للجهات الاعتبارية فإن البريد السعودي يتحصل على توقيع المستلم للشحنة ولكن ليس من صلاحيات البريد السعودي وليس من حق العميل المرسل الحصول على اسم المستلم بشخصه ولكن يزود بما يفيد بأنه قد استلمها بصفته الوظيفية.
- عند اعداد التصريح الجمركي لمحتويات الشحنة من قبل المرسل ولم تقتنع جمارك بلد المورد بتلك القيمة فإن ذلك يقع على عاتق العميل المرسل، فإما أن يتم دفع الرسوم الجمركية من قبل المرسل او المرسل اليه وتأخر تسليم الشحنة بسبب ذلك يعد خارج عن إرادة البريد السعودي.
- في حال رفض المرسل او المرسل اليه دفع الرسوم الجمركية المقررة فإن الجمارك لها الحق في اتلاف الشحنة بعد 90 يوما من تاريخ وصولها وحجزها تحت يد الجمارك، وفي حال رغب المرسل في اعادتها الى مصدرها عليه فإنه يتحمل مصاريف إعادتها وكذلك أية رسوم او ضرائب أخرى قد تقرها أنظمة دولة المورد.
- في وجود أي من المحتويات الممنوعة او البضائع الخطرة ضمن محتويات او كل محتويات الشحنة فإنه يحق للبريد السعودي او جمارك أو بريد دولة المورد إتلاف تلك الشحنة جزئيا او كليا دون أن يتحمل البريد السعودي أية تكاليف او يحق للعميل اية تعويضات.
حدود مسئولية البريد السعودي
إن جميع أعمال البريد السعودي والتزاماته خاضعة بموجب قوانين وأنظمة اتحاد البريد العالمي UPU وكذلك أنظمة البريد المحلية، حيث تنحصر مسئولية البريد السعودي في حالات الفقد الكلي أو الجزئي وكذلك التلف الكلي أو الجزئي في حال ثبوتها على ما يلي:
- في حال فقدان شحنة تحتوي على وثائق يعوض العميل بما يعادل 30 وحدة سحب خاصة.
- في حالات الفقد أو التلف أو التأخير لا يوجد تعويض على الأثر الممتد، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الأرباح المفقودة والدخل والفائدة والأعمال المستقبلية أو انتهاء صلاحية بعض المستندات مثل تذاكر السفر او تكبد المرسل غرامات بسبب انتهاء صلاحية بعض الوثائق أو ضياع فرص استثمارية مثل المنافسات الحكومية وخلافه،
- في حالات الشحنات الدولية الواردة للمملكة العربية السعودية، تبقى الشحنة الدولية الواردة ملكا لبريد دولة المصدر وفي حال فقدانها أو تلفها فإن التعويض يكون لدولة المصدر أو للمرسل من خلال بريد دولة المصدر ، ولا يوجد تعويض للعميل المرسل إليه حتى ولو كان هو نفسه المرسل ، وذلك حسب أنظمة اتحاد البريد العالمي .
- يبذل البريد السعودي كل جهد معقول لتسليم الشحنة وفقاً لجداول التسليم العادية للبريد السعودي ، ولكن هذه الجداول ليست ملزمة ولا تشكل جزءاً من العقد أو الاتفاق مع العميل المرسل ، والبريد السعودي ليس مسؤولا عن أي أضرار أو خسائر ناجمة عن التأخير، ولكن بالنسبة لبعض الشحنات ، قد يحق للمرسل المطالبة بتعويض تأخير محدود بموجب شروط وأحكام ضمان استرداد رسوم الشحن كحد أقصى .
- تبقى الشحنة وتغليفها وسلامة المحتوى الداخلي للشحنة وطرق حماية المحتويات القابلة للكسر او التلف مسئولية المرسل وحده ، ولا يعني قبول البريد السعودي للشحنة بأنه يقر بسلامة التغليف أو الحماية ، وفي حال التلف الداخلي للمحتويات تبقى مسئولية المرسل وليس البريد السعودي أو شركائه طالما لم يكن هناك تلف كلي ظاهريا .
- يحق للعميل الحصول على إجابات على استفساره على تتبع الشحنة الدولية او المحلية ويجب على البريد السعودي توفير لذلك لمدة 4 شهور اعتبارا من تاريخ الإيداع بما في ذلك بيانات التتبع الآلية.
- كما أن البريد السعودي ليس مسؤولا عن أي خسارة أو أضرار ناجمة عن ظروف خارجة عن سيطرة البريد السعودي وتشمل على سبيل المثال لا الحصر، الأضرار الكهربائية والمغناطيسية، أو مسح الصور الإلكترونية أو الصور الفوتوغرافية أو البيانات أو التسجيلات ، أو أي ضرر قد حدث نتيجة لطبيعة الشحنة ، وكذلك أي تصرف أو خطأ من قبل شخص أو موظف طرف ثالث على سبيل المثال موظفي الناقل الجوي أو البري أو المستلم أو الجمارك أو أي مسؤول حكومي آخر .
- وكذلك عند حالات القوة القاهرة، على سبيل المثال الزلازل والعواصف والأحوال الجوية الغير مواتية أو الحروب، أو تحطم طائرة، أو حظر، أو أعمال شغب، أو اضطرابات مدنية، أو أي عمل خارج عن الإرادة.
- إن اطلاع المرسل على هذه الشروط بأي وسيلة كانت هو إقرار بقبولها ، فقد يتم عرضها من خلال الموقع الالكتروني للبريد السعودي او من خلال وسائل عرض مناسبة وظاهرة في مكاتب البريد السعودي ، أو ضمن مستندات الشحنة ، وتوقيع المرسل على نموذج الشحن هو إقرار بقبول هذه الشروط والأحكام .
"المطلوبة خلال 30 يوما من تاريخ إيداع الشحنة لدى البريد السعودي" : واذا في حال لم يثبت ضياع الشحنة من طرفنا الى العميل خلال هذه الفترة؟
عند طلب خدمات البريد السعودي ، فإنك بوصفتك "المرسل " ، توافق ، أصالة عن نفسك و نيابةً عن المرسل اليه "المستلم" او أي شخص آخر له مصلحة في الشحنة على تطبيق هذه الشروط والأحكام.
"الشحنة" تعني جميع المستندات أو الطرود التي تنقل بموجب بوليصة شحن البريد السعودي والتي يمكن نقلها بأي وسيلة يختارها البريد السعودي، بما في ذلك النقل الجوي أو البري أو أي ناقل آخر ،
كما يجوز للبريد السعودي استخدام جميع البيانات المصرح بها من قبلكم سواء بياناتكم او بيانات المرسل اليهم، ولا تمانع في طباعة تلك البيانات بشكل ظاهر على بوليصة شحن البريد السعودي التي تلصق على الشحنة من الخارج مثل الأسماء وأرقام الاتصال والعناوين ومحتويات الشحنة ......
الإجراءات الجمركية / الأمنية
يمتثل البريد السعودي ويطبق جميع الأنظمة والتعليمات التي تصدر من الجهات الرسمية في جميع إجراءات التحقق من سلامة وأمن النقل الجوي او البري ، وكذلك الإفصاح الجمركي ، بما في ذلك الاطلاع على جميع محتويات الشحنات ، وعرضها أيضا لأي جهة رقابية أخرى في حال طلبها ، وكذلك مشاركة تلك الجهات جميع ما يتوفر لدى البريد السعودي من بيانات سواء للمرسل او المرسل اليه سواء كان ذلك للشحنات الوارد الى المملكة العربية السعودية او الصادرة منها الى أي وجهة دولية أخرى .
الشحنات المرفوضة
- تعتبر الشحنة غير مقبولة في الحالات التالية:
- لا يتم إصدار تصريح جمركي عند الحاجة بموجب اللوائح الجمركية السارية،
- أن تحتوي الشحنة على سلع مزيفة ومغشوشة أو أعضاء او أجزاء حيوانات وكذلك السبائك الذهبية والعملات والأحجار الكريمة.
- الأسلحة والمتفجرات والذخيرة
- الرفات البشرية، العاج
- المخدرات بأنواعها، وأي مواد قد تدخل في حكمها،
- المواد التي تتنافى مع أحكام و آداب الشريعة الإسلامية.
- مواد غير قانونية أخرى،
- أية مواد تصنف على أنها مواد خطرة أو سلع خطرة أو مواد محظورة أو مقيدة من قبل اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA) أو منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) أو ADR (اللائحة الأوروبية للنقل البري بشأن البضائع الخطرة) أو غيرها من المنظمات ذات الصلة (البضائع الخطرة)
- إذا كان العنوان المرسل اليه غير صحيح او غير مكتمل،
- إذا كان التغليف غير آمن أو أن عبوته معيبة أو غير كافية لضمان النقل الآمن مع إجراءات المناولة العادية،
التفتيش
- البريد السعودي أو شركائه مثل الناقل الجوي او البري أو الجمارك أو بريد بلد المورد لديهم الحق في فتح وتفتيش الشحنة دون إشعار وذلك لأغراض السلامة أو الأمن أو الجمارك أو أي أسباب تنظيمية أخرى.
التسليم / او عدم التسليم
- يلتزم البريد السعودي بأن يتم تسليم الشحنات إلى عنوان المستلم الذي صرح به المرسل ولكن ليس بالضرورة أن يكون المستلم المسمى شخصيًا. وسيتم تسليم الشحنات إلى العناوين المحددة من خلال كاونتر الاستقبال لتلك الأماكن مثل الوزارات والدوائر الحكومية والقطاعات العسكرية،
- كما أن البريد السعودي قد يتواصل مع المرسل اليه ويعرض عليه خيارات بديلة مثل التسليم في يوم آخر أو التسليم من خلال كاونتر أحد المكاتب البريدية وذلك عند وصول موزع البريد السعودي الى العنوان ولم يكن المرسل اليه متوفرا.
- عند التسليم للجهات الاعتبارية فإن البريد السعودي يتحصل على توقيع المستلم للشحنة ولكن ليس من صلاحيات البريد السعودي وليس من حق العميل المرسل الحصول على اسم المستلم بشخصه ولكن يزود بما يفيد بأنه قد استلمها بصفته الوظيفية.
- عند اعداد التصريح الجمركي لمحتويات الشحنة من قبل المرسل ولم تقتنع جمارك بلد المورد بتلك القيمة فإن ذلك يقع على عاتق العميل المرسل، فإما أن يتم دفع الرسوم الجمركية من قبل المرسل او المرسل اليه وتأخر تسليم الشحنة بسبب ذلك يعد خارج عن إرادة البريد السعودي.
- في حال رفض المرسل او المرسل اليه دفع الرسوم الجمركية المقررة فإن الجمارك لها الحق في اتلاف الشحنة بعد 90 يوما من تاريخ وصولها وحجزها تحت يد الجمارك، وفي حال رغب المرسل في اعادتها الى مصدرها عليه فإنه يتحمل مصاريف إعادتها وكذلك أية رسوم او ضرائب أخرى قد تقرها أنظمة دولة المورد.
- في وجود أي من المحتويات الممنوعة او البضائع الخطرة ضمن محتويات او كل محتويات الشحنة فإنه يحق للبريد السعودي او جمارك أو بريد دولة المورد إتلاف تلك الشحنة جزئيا او كليا دون أن يتحمل البريد السعودي أية تكاليف او يحق للعميل اية تعويضات.
حدود مسئولية البريد السعودي
إن جميع أعمال البريد السعودي والتزاماته خاضعة بموجب قوانين وأنظمة اتحاد البريد العالمي UPU وكذلك أنظمة البريد المحلية، حيث تنحصر مسئولية البريد السعودي في حالات الفقد الكلي أو الجزئي وكذلك التلف الكلي أو الجزئي في حال ثبوتها على ما يلي:
- في حال فقدان شحنة تحتوي على وثائق يعوض العميل بما يعادل 30 وحدة سحب خاصة.
- في حال فقدان شحنة تحتوي على وثائق يعوض العميل بما يعادل 130وحدة سحب خاصة.
- في حالات الفقد أو التلف أو التأخير لا يوجد تعويض على الأثر الممتد، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الأرباح المفقودة والدخل والفائدة والأعمال المستقبلية أو انتهاء صلاحية بعض المستندات مثل تذاكر السفر او تكبد المرسل غرامات بسبب انتهاء صلاحية بعض الوثائق أو ضياع فرص استثمارية مثل المنافسات الحكومية وخلافه.
- في حالات الشحنات الدولية الواردة للمملكة العربية السعودية، تبقى الشحنة الدولية الواردة ملكا لبريد دولة المصدر وفي حال فقدانها أو تلفها فإن التعويض يكون لدولة المصدر أو للمرسل من خلال بريد دولة المصدر ، ولا يوجد تعويض للعميل المرسل إليه حتى ولو كان هو نفسه المرسل ، وذلك حسب أنظمة اتحاد البريد العالمي .
- يبذل البريد السعودي كل جهد معقول لتسليم الشحنة وفقاً لجداول التسليم العادية للبريد السعودي ، ولكن هذه الجداول ليست ملزمة ولا تشكل جزءاً من العقد أو الاتفاق مع العميل المرسل ، والبريد السعودي ليس مسؤولا عن أي أضرار أو خسائر ناجمة عن التأخير، ولكن بالنسبة لبعض الشحنات ، قد يحق للمرسل المطالبة بتعويض تأخير محدود بموجب شروط وأحكام ضمان استرداد رسوم الشحن كحد أقصى .
- تبقى الشحنة وتغليفها وسلامة المحتوى الداخلي للشحنة وطرق حماية المحتويات القابلة للكسر او التلف مسئولية المرسل وحده ، ولا يعني قبول البريد السعودي للشحنة بأنه يقر بسلامة التغليف أو الحماية ، وفي حال التلف الداخلي للمحتويات تبقى مسئولية المرسل وليس البريد السعودي أو شركائه طالما لم يكن هناك تلف كلي ظاهريا .
- يحق للعميل الحصول على إجابات على استفساره على تتبع الشحنة الدولية او المحلية ويجب على البريد السعودي توفير لذلك لمدة 4 شهور اعتبارا من تاريخ الإيداع بما في ذلك بيانات التتبع الآلية.
- كما أن البريد السعودي ليس مسؤولا عن أي خسارة أو أضرار ناجمة عن ظروف خارجة عن سيطرة البريد السعودي وتشمل على سبيل المثال لا الحصر، الأضرار الكهربائية والمغناطيسية، أو مسح الصور الإلكترونية أو الصور الفوتوغرافية أو البيانات أو التسجيلات ، أو أي ضرر قد حدث نتيجة لطبيعة الشحنة ، وكذلك أي تصرف أو خطأ من قبل شخص أو موظف طرف ثالث على سبيل المثال موظفي الناقل الجوي أو البري أو المستلم أو الجمارك أو أي مسؤول حكومي آخر .
- وكذلك عند حالات القوة القاهرة، على سبيل المثال الزلازل والعواصف والأحوال الجوية الغير مواتية أو الحروب، أو تحطم طائرة، أو حظر، أو أعمال شغب، أو اضطرابات مدنية، أو أي عمل خارج عن الإرادة.
- إن اطلاع المرسل على هذه الشروط بأي وسيلة كانت هو إقرار بقبولها ، فقد يتم عرضها من خلال الموقع الالكتروني للبريد السعودي او من خلال وسائل عرض مناسبة وظاهرة في مكاتب البريد السعودي ، أو ضمن مستندات الشحنة ، وتوقيع المرسل على نموذج الشحن هو إقرار بقبول هذه الشروط والأحكام .
"المطلوبة خلال 30 يوما من تاريخ إيداع الشحنة لدى البريد السعودي" : واذا في حال لم يثبت ضياع الشحنة من طرفنا الى العميل خلال هذه الفترة؟